مختيرات قسم الصحة البيئية

مختبر الفيزياء الطبية

إن احد اهم اهداف القسم هو تدريب الطلاب على فهم المبادئ والمفاهيم العملية الأساسية لعلم الفيزياء المتوافقة مع ما يقومون بدراستها نظرياً وتعلم كيفية تطبيقها مختبريا لتنمية المهارات العملية والتركيز لدى الطالب. ولقد تم تجهيز هذه المختبرات بالتقنيات التكنولوجية الحديثة وذلك لتواكب التطورات السريعة المتلاحقة في علم الفيزياء. وهذا من شأنه رفع الكفاءة العلمية والمختبرية للطلاب وتزويدهم بالثقة في النفس والقدرة على مواصلة الأبحاث والنجاح في حياتهم العلمية وحياتهم التطبيقية والعملية  .

مختبر علوم التربة

تتولى مختبرات التربة إجراء كافة أنواع التحاليل والاختبارات لدعم المشاريع الفنية في تخصصات علوم التربة التي تحتاج إلى هذه الخدمات، وذلك من خلال استخدام أحدث الأجهزة التقنية في مجالات التحاليل الكيميائية للصخور والتربة، ، والدراسات الميكروسكوبية للصخور والمعادن، والتطبيقات الصناعية، والاختبارات العملية وذلك طبقاً للمعايير والمقاييس المعتمدة، 

مختبر معالجة المياه

ويعنى هذا المختبر بمراحل تنقية المياه وكذلك معالجة المياه الثقيلة وتعريف الطلبة كل الفحوصات الكيميائية والفيزيائية والبايولوجية التي تجرى باحدث الاجهزة المختبرية والتقنيات الفنية التي تقدم في مختبراتنا.

مختبر الاحياء المجهرية البيئية

ويتضمن هذاالمختبر استخدام التقنيات الاحيائية الحديثة والعلوم البايولوجية والمختبرية للكشف عن نمو الاحياء المجهرية الموجودة في البيئة وطرق تكاثرها والعوامل المساعدة على نموها.

مختبر الكيمياء البيئية

من المختبرات المهمة في القسم وفيه يتعلم الطالب التراكيز الطبيعية للعناصر الكيمياوية الموجودة في الماء والهواء والتربة والحدود المسموح لهذه العناصر حسب معايير منظمة الصحة العالمية وكذلك طرق التحاليل الكيمياوية التقليدية بالاضافة الى استعمال الاجهزة المتقدمة لتحليل هذه العناصر