كلية العلوم الطبية التطبيقية تنظم ندوة علمية بعنوان العلاج بالعاثيات  Bacteriophage Therapy ))

نظم قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم الطبية التطبيقية ندوة عن علاج الأمراض البكتيرية بالعاثيات Bacteriophage Therapy بمشاركة كل من السيد عميد الكلية المحترم والسيد معاون العميد العلمي ونخبة من التدريسيين في الكلية ومن بقية الكليات ومجموعة من الباحثين المهتمين في هذا المجال فضلاً عن حضور مميز لطلبة الكلية وطلبة الكليات الأخرى.

وتهدف الندوة التي أقيمت تحت شعار (العلم في خدمة المجتمع)إلى التعريف بالجراثيم المسببة للأمراض واليات حدوث المقاومة من قبل هذه الجراثيم تجاه العلاجات مع إيجاد الحلول أو البدائل  العلاجية لمعالجة  البكتريا المرضية باستعمال العاثيات.

وتضمنت الندوة محاضرتين:

المحاضرة الأولى : التعريف بالمضادات الحياتية والية المقاومة ضد البكتريا المرضية ( د. علاء عبد الحسين الدعمي )

المحاضرة الثانية: العلاج بالعاثيات البكتيرية   Bacteriophages( د. سهاد هادي محمد ).

ودعا الباحثون في الندوة إلى ضرورة دراسة آليات حدوث المقاومة من قبل المسببات البكتيرية المرضية تجاه المضادات الحياتية مع إيجاد البدائل العلاجية الناجحة لتقليل فرص إيجاد السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات .

وخرجت بتوصيات أهمها:

1- انشاء مختبر متخصص بعزل وتشخيص وتنقية الفاجات المختلفة.

2- إنشاء بيت حيواني في الكلية لدراسة فعالية الفاجات المعزولة ضد أنواع من البكتريا المرضية.

3- إجراء دراسات مسحية للتعرف على أنواع البكتريا المقاومة للمضادات الحياتية مع التركيز على الدراسات الوراثية في تحديد الجينات المسؤولة عن المقاومة .

4- إرسال التدريسيين المهتمين بهذا الموضوع الى الدول المتقدمة في هذا المجال للاطلاع على أخر التقنيات المستعملة في التعامل مع الفاجات البكتيرية.

5- توفير المصادر العلمية من كتب ودوريات والتي تعنى بموضوع الفاجات .

6- عقد الندوات وورش العمل حول موضوع الفاجات وإمكانية توظيفها في علاج الأمراض البكتيرية .ومن جانبه بين عميد الكلية د.جودت نوري الجشعمي على أهمية مثل هذه النشاطات العلمية وأثرها على المستوى العلمي للكلية ودعا رئيس القسم (أ.د. سامي عبد الرضا علي) إلى توفير الإمكانيات المادية لغرض إنشاء مختبر  علمي متخصص في هذا المجال لغرض إجراء البحوث العلمية ودراسة إمكانية توظيف هذه التقنية العلمية في خدمة المجتمع.  

bacter 1

 

 bacter