كلية العلوم الطبية التطبيقية تنظم ندوة عن امراض السرطان:المسببات والعلاج

نظم قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم الطبية التطبيقية ندوة  عن امراض السرطان(المسببات والعلاج) بمشاركة كل من أ.د.عدنان احمد الحمداني(كلية الطب/جامعة القادسية) و أ.م.د.غصون غانم نعي(كلية العلوم الطبية التطبيقية/جامعة كربلاء) و رقية كريم محمد(كلية العلوم الطبية التطبيقية/جامعة كربلاء).

وتهدف الندوة الى التعريف بامراض السرطان وانواعها واهم العوامل المساعدة على حدوث المرض وطرق العلاج والوقاية . وتعريف الحظور باحدث العلاجات التي توصل لها الطب الحديث.

وتتضمن الندوة والتي اقيمت تحت عنوان مناقشة ( امراض السرطان :الاسباب والعلاج ) عدة محاور منها :

  1. التعريف بأمراض السرطانات

  2. عرض محاضرتين عن مرض السرطان (سرطان القولون وسرطان الثدي)

ودعى الباحثون في الندوة الى ضرورة اجراء فحوصات دورية للكشف عن امراض سرطان الثدي والقولون فضلا عن الاشارة الى الوسائل المتبعة للوقاية من هذه الامراض , وخرجت بتوصيات منها:

  1. ممارسة العادات الصحية المناسبة من حيث نوعية الغداء وكميته وممارسة النشاطات الرياضية بصورة مستمرة والوقاية من السمنة واثارها.

  2. التوعية والتشخيص الصحي بضرورة الفحص لغرض الكشف المبكر عن المرض

  3. تحسين اداء الشعب المتخصصة بامراض السرطان في المستشفيات الحكومية من حيث رفدها بالاجهزة الحديثة بالتشخيص والعلاج.

من جانبه بين عميد الكلية على ضرورة اقامة مثل هذه النشاطات العلمية والتي لها دور كبير في نشر الوعي حول هذه الامراض وطرق علاجها  , ودعا رئيس القسم التكثيف الجهود العلمية من اجل تخفيف وطأة هذه الامراض من خلال تحسين الوضع الصحي للبلد والاهتمام بالتشخيص المبكر وتوفير الاجهزة الطبية المناسبة في المستشفيات الحكومية.