النفايات الطبية

النفايات الطبية:-

وهي جميع النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة عن مختلف مؤسسات الرعاية الطبية والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث الطبية ومصانع ومستودعات الأدوية البشرية و البيطرية وعيادات الطب البيطري ومؤسسات التمريض المنزلي .

1-2 النفايات الطبية الخطرة :-

وهي ذلك الجزء من النفايات الطبية الذي يمكن أن يتسبب في مخاطر صحية لاحتوائه على مواد لها واحدة أو اكثر من الخصائص التالية :-

أ- العدوى

ب- تسمم الجينات

ت- التسمم الكيماوي

ث- الاشعاع

ج- الوخز و/أو القطع في جسم الانسان.

وتصنف النفايات الطبية الخطرة إلى الأنواع التالية :

1-2-1 النفايات المعدية :-

وهي النفايات التي تحتوي أو يشتبه أنها تحتوي على مسببات الأمراض المعدية (بكتيريا ، فيروسات ، طفيليات ، فطريات) وتشمل :

أ- الأوساط الزراعية و المواد المستعملة لغاية تحاليل الأمراض المعدية في المختبرات.

ب- نفايات وحدات الجراحة و التشريح.

ت- نفايات المرضى المعزولين في وحدات الأمراض المعدية .

ث- نفايات وحدات غسيل الكلى ؛من أجهزة وأدوات وفلاتر وقفازات وأغطية الأحذية والمراييل ذات الاستعمال الواحد.

ج- حيوانات التجارب .

ح- أية أشياء لامست الأشخاص المصابين أو الحيوانات المصابة بأمراض معدية مثل :-

غيارات القطن والشاش الملوثة ، المسحات و المخلفات الأخرى الملوثة بإفرازات المريض ، الأدوات الشخصية للمريض ، أغطية الأسرة والمفروشات .

1-2-2 النفايات التشريحية ( الباثولوجية ):-

وهي النفايات التي لها علاقة بجسم المريض أو مكوناته من أنسجة أو أعضاء مريضة تم استئصالها ، أو أطراف أو أجزاء مبتورة أو أجنة ميتة أو سوائل الجسم مثل الدم و الإفرازات الأخرى أو الأنسجة المرسلة للفحص المخبري .

1-2-3 النفايات الحادة :-

وهي الأدوات التي قد تسبب قطع أو وخز في الجسم البشري مثل المحاقن، المشارط والسكاكين والشفرات المستخدمة في العمليات الجراحية، المسامير ، قطع الزجاج المكسور وغيرها .

1-2-4 النفايات الكيماوية:-

وهي المخلفات الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة عن الأعمال التشخيصية أو العلاجية أو التجريبية أو أعمال التنظيف أو التطهير أو التدبير، و تتميز بصفة أو اكثر من الصفات التالية:

أ- سامة

ب- مسببة للتآكل كالأحماض القوية ذات الأس الهيدروجيني اقل من 2 و القواعد القوية ذات الأس الهيدروجيني اكثر من 12 .

ت- سريعة الاشتعال

ث- سريعة التفاعل كالمواد القابلة للانفجار أو القابلة للتفاعل مع الماء أو شديدة الحساسية للصدمات

ج- سامة للجينات

1-2- 5 النفايات الدوائية:-

وهي المواد الأولية و الأدوية و المستحضرات الصيدلانية منتهية الصلاحية أو غير المطابقة للمواصفات أو التي لم يعد لها استعمال لسبب أو لآخر و كذلك بعض مخلفات الصناعات الدوائية الصلبة وشبه الصلبة و السائلة و الغازية.

1-2- 6 العبوات المضغوطة:-

وهي العبوات التي قد تحتوي على غازات مضغوطة مثل عبوات المبيدات أو الأكسجين أو اوكسيد الاثلين و غيرها والتي قد تستعمل في أعمال علاجية أو غيرها ، والتي من الممكن أن تنفجر إذا ما تعرضت لضغط عال من الداخل أو الخارج.

1-2-7 النفايات السامة للجينات :-

وهي نفايات شديدة الخطورة حيث من الممكن أن تسبب طفرات ضارة أو تؤدي إلى إحداث تغييرات خلقية في الجسم البشري أو تكون لها نتائج مسرطنة للخلايا و تشمل :

نفايات أدوية العلاج الكيماوي : وهي تلك النفايات الناتجة عن عمليات تصنيع أو نقل أو تحضير أو إعداد أو إعطاء العلاج الكيماوي مثل الأدوية منتهية الصلاحية و المحاقن و القفازات والملابس و الأوعية الملوثة و مواد إزالة الانسكاب و الفلاتر المستهلكة (Hepa filters ) و الأدوية المتبقية من عمليات التحضير و إعطاء العلاج و إفرازات المريض الذي يتلقى العلاج الكيماوي كالبول و البراز و القيء خلال الفترة اللاحقة لآخر جرعة و التي يحددها نوع العلاج المعطى للمريض، و تشمل أيضا نفايات المواد المشعة.

1-2-8 النفايات المشعة :-

وهي النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الملوثة بنويدات المواد المشعة ( Nuclides ) الناتجة من استعمالها في فحوصات الأنسجة و السوائل البشرية وفي إجراءات تشخيص و تحديد الأورام وعلاجها و كذلك في أعمال البحوث الطبية التشخيصية و العلاجية

1-2-9 النفايات ذات المحتوى العالي من العناصر الفلزية الثقيلة :-

وهي جزء من النفايات الكيماوية و تتميز بسميتها العالية مثل الزئبق الناتج عن كسر أجهزة قياس الحرارة و الضغط، الكادميوم الناتج عن

بعض أنواع البطاريات المستهلكة،نفايات الحواجز الخشبية المحشوة بالرصاص للوقاية من الإشعاعات في أقسام الأشعة.