تعرف على القسم

أولا/ مقدمة عن القسم :  

تأسس قسم الصحة البيئية في كلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 2011م ويضم حاليا اكثر من (50) طالب وطالبة .

يعمل في القسم كادر تدريسي من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير ويبلغ عددهم (7) بالاضافة الى عدد (2) من الفنيين .

ثانيا/ رؤية القسم :

تتمثل رؤية قسم الصحة البيئية بوضع الاسس العلمية الرصينة لجعله رائدا في مجال خدمة المجتمع والبحث العلمي والسلامة البيئية .

ثالثا/ رسالة القسم :

يقوم قسم الصحة البيئية في في رفد محافطة كربلاء والمحافطات العراقية الاخرى بالكوادر المتخصصة في مجال صحة البيئة وتقديم الخدمات البيئية لتقييم المشاريع العمرانية والاستثمارية المختلفة .

رابعا/ أهداف القسم :

1- تأهيل طلبة القسم ليكونوا ملمين بالجوانب النظرية والعملية لعدد من العلوم الاساسية كالعلوم البيئية والاحياء المجهرية البيئية, كيمياء البيئة, صحة المجتمع, وتلوث الهواء والتربة والماء, معاملة الماء , معاملة الماء والفضلات والبيئة المائية وغيرها.

2- العمل على بلورة شخصية متميزة للطالب من خلال تطوير الوعي الثقافي والاجتماعي بما يؤهله بعد التخرج من المساهمة الفعالة في خدمة مجتمعه

3- العمل على إيجاد بيئة علمية مناسبة لأعداد كوادر على درجة عالية من التخصص (ماجستير ودكتوراه ) مع تطوير قابليتهم في المجال البحثي بما يسهم في توفير قاعدة معلومات عن طبيعة الأمراض ومسبباتها في المجتمع المحلي .

4- البحث في المواضيع الحديثة وتعريف المشكلات التي تحاتج اللىالمزيد من البحث العلمي المعمق .

5- يمنح القسم شهادة البكالوريوس في العلوم الطبية التطبيقية /صحة البيئة وبذالك يصلح المتخرج كمفتش صحي- بيئي لمراقية مؤسسات القطاع الخاص والعام للتعليمات والضوابط البيئية والصحية ويعمل الخريج كفني في البحوث العلمية الصحية البيئية وفي الحجر الصحي في المطارات والمداخل الحدودية.

خامسا/ مخرجات قسم الصحة البيئية:

1- اكتساب معرفة ومهارة واسعة في العلوم البيئية الصحية بما يمكن الخريج في توظيف تلك المعارف والمهارات في مجال صحة البيئة .

2- القدرة على اكتساب الطرق الحديثة في التعلم والتقييم والتفكير النقدي لحالات التلوث البيئي وتاثيراته المختلفة.

3-القابلية في ادارة المشاريع البيئية والمخاطبات الشفوية والتحريريةوالعمل ضمن الفريق البيئي ومهارة عرض النتائج ارشاديا او في الندوات والمؤتمرات الصحية البيئية.

4- تطوير وفهم القضايا الاخلاقية والاجتماعية في العمل البيئي والصحي.

5- القدرة على تحديد عوامل التلوث البيئي وتاثيراتها على صحة الانسان وما يحيط به.