جرثومة المعدة

ما هي جرثومة المعدة ؟

جرثومة “الهليكوباكتر بيلوري” هي نوع من البكتيريا تدخل الجسم عن طريق الفم بتناول اطعمة غير نظيفة. تعيش هذه الجرثومة في جدار المعدة بالرغم من البيئة الحامضية القاسية و التي تمنع معظم انواع الميكروبات من التواجد هناك، إلا ان هذه الجرثومة و بفضل خصائصها الحيوية تفرز انزيمات و كيماويات تساعدها على البقاء و التكاثر. هذه الخصائص الحيوية بالإضافة لعوامل أخرى تؤدي لحدوث قرحة المعدة و التي من الممكن أن تتطور مستقبلا لتتحول إلى سرطان المعدة.

الجرثومة والقرحة:

تقوم جرثومة المعدة بإفراز انزيم “اليورييز” لحماية نفسها من الوسط الحامضى للمعدة، هذا الإنزيم بدوره يؤدى الي تهتك الغشاء المخاطي الذي يغطي السطح الداخي للمعدة والإثنا عشر ويمنعه هذا الغشاء من القيام بعمله الواقي لنسيج المعدة من حامض المعدة مما ينتج عنه تقرح جدار المعدة والاثنى (الثني) عشر.

الأعراض المصاحبة للقرحة:

آلام في المعدة غالبا ما تكون بشكل حرقة شديدة تزداد عندما تكون المعدة خالية من الطعام، وتظهر هذه الأعراض عادة مع الجوع او بعد ساعة الى ثلاث ساعات من تناول الطعام وغالبا ما يصاحبها اعراض عامة مثل الغثيان وفقد الشهية وقد يصاحبها عدم الشعور بالراحة ( عسر الهضم – الإنتفاخ ). تزول هذه الأعراض تدريجيا مع تناول الآدوية المضادة للحموضه.

كيفية التشخيص

حتى عهد قريب كانت الوسيلة المعتمدة لتشخيص هذه العدوى الجرثومية تقوم على أخذ خزعة من نسيج جدار المعدة بواسطة المنظار. يؤخذ على هذه الطريقة للتشخيص انها مزعجة للمريض و تتطلب استخدام التخدير للتمكن من إدخال المنظار. أما اليوم، تتوفر عدة وسائل للتشخيص أكثر راحة و أمان للمريض وغير مزعجة، منها

إختبار اليوريا في النَفَس : ( Urea breath test)

يتميز هذا الإختبار بالدقة وسهولة إجرائه، يقوم مبدأ هذا الإختبار على قدرة الجرثومة على تحطيم مركب اليوريا بواسطة إنزيم اليورييز (اليوييز)الذي تفرزه. فعند اعطاء المريض كبسولة تحوي مادة اليوريا عن طريق الفم تتحطم هذه المادة داخل المعدة بسبب نشاط الجرثومة، إن وجدت، حيث ينتج غاز داخل المعدة يتم جمعه في كيس مخصص عندما ينفخ فيه المريض. بعدها، يتم الكشف عن هذا الغاز (إن وجد) في المختبر. يلزم لهذا الإختبار أن يكون المريض صائماً من أربع إلى ست ساعات.

لابد من إجراء هذا الإختبار مرة ثانية بعد أربعة إلى ستة أسابيع من إنتهاء العلاج للتأكد من نجاح العلاج.

اختبارالأجسام المضادة للجرثومة في الدم : (H. pylori Abs)

يقوم هذا الإختبار على التشخيص غير المباشر للتعرض لجرثومة المعدة عن طريق الكشف عن الأجسام المضادة التي يكونها جسم المريض بعد التعرض للإصابة. وهنا تجدر الإشارة إلى أن وجود الأجسام المضادة في الدم لا يعني بالضرورة وجود عدوى نشطة بجرثومة المعدة. فهذه الأجسام المضادة قد تكون ناتجة عن عدوي قديمة شفي منها المريض. ولكن، عدم وجود هذه الأجسام المضادة ينفي الإصابة بهذة الجرثومة سابقاً و في الوقت الراهن.

الكشف عن جرثومة المعدة في البراز (H.Pylori stool Ag)

يتم  بهذا الفحص الكشف عن مكونات الجرثومة في البراز. يمكن لهذا الإختبار أن يساعد في تشخيص الإصابة بهذه الجرثومة كما و يمكن استخدام هذا الإختبار لمتابعة العلاج و التأكد من الشفاء