داء تَرَسُّب الأصبِغة الدّمَويّة

داء تَرَسُّب الأصبِغة الدّمَويّة

 

داء تَرَسُّب الأصبِغة الدَّمَويَّة، أو داء زيادة الحديد، هو مرضٌ يؤدِّي إلى تجمُّع كمية زائدة جداً من الحديد في الجسم. إن الحديد معدن موجود في كثير من الأطعمة. ويقوم الجسمُ عادةً بامتصاص عشرة بالمائة فقط من الحديد الذي في طعامنا. أمَّا إذا كان الشخصُ مُصاباً بداء تَرَسُّب الأصبِغة الدّمَويَّة، فإنَّ جسمه يمتَصُّ كمِّية من الحديد زيادة عما يلزمه. ليس لدى الجسم وسيلةٌ طبيعية للتخلُّص من الحديد الزائد، ممَّا يجعله يخزنه في بعض الأنسجة، كالكَبد والقلب والبنكرياس. وهذا الحديدُ الزائد يؤذي أعضاء الجسم. وإذا لم يُعالَج المرضُ، فمن الممكن أن تُصابَ هذه الأعضاء بالفشل أو القصور. إن أسلوب المعالجة الأكثر شُيوعاً هو التخلُّص من قسم من الدم، تماماً مثلما يحدث في حالة التبرُّع بالدم. ويُدعى ذلك باسم “الفَصد العِلاجي”. ويمكن أيضاً استخدام أدوية للتخلُّص من الحديد الزائد, كما يمكن أن يقترح الطبيب إدخال تعديلات على النظام الغذائي حتَّى يتجنَّبَ المريضُ الأطعمةَ الغنية بالحديد.

اعراض داء ترسب الاصبغة الدموية

ختلف اعراض فرط الحديد ومدى خطورتها باختلاف المكان، الكمية وسرعة تراكم/ تجمع الحديد. ابرز ما يشكو منه المصابون بداء ترسب الاصبغة الدموية هو: الضعف، التعب،فقدان الوزن وشكاوى متعلقة باضرار واصابات في اعضاء معينة.

يسبب ترسب الحديد في الكبد اضرارا للكبد بدرجات مختلفة من الخطورة، ومن الممكن ان تصل الى حد الاصابة بتليف / تشمع الكبد (CirrhosisLiver). الاصابة في البنكرياس تؤدي الى انخفاض في افراز هرمون الانسولين، مما يؤدي الى نشوء مرض السكري. ترسب الحديد في القلب يحدث تغييرا في مبناه وفي ادائه الوظيفي، اضافة الى تطور فشل القلب الاحتقاني (CHF – Congestive heart failure) واضطراب النظم (Arrhythmia). ترسب الحديد في المفاصل يؤدي الى التورم وتقييد الحركة. كما انه من المحتمل حصول ضرر في القدرة الجنسية.

التسمية التي اطلقت على هذا المرض في الماضي – سكري المراة السمراء، نبعت من التغير الذي يحصل في لون الجلد،اذ يميل الى البرونزي، بسبب ترسب الحديد. 

تشخيص داء ترسب الاصبغة الدموية

يتم تشخيص داءترسب الاصبغة الدموية بواسطة التعرف على الاعراض التي تميزه، من خلال النتائج التي تظهر في الفحص الجسدي ومن خلال فحوصات مخبرية تشير نتائجها الى ارتفاع مستويات الحديد في الجسم والى تضرر الاعضاء المختلفة. فحص وراثي، للتعرف على الجين (Gene) وتحديده، يمكنها ان تؤكد التشخيص بشان وجود داء ترسب الاصبغة الدموية العائلي (الوراثي).

احيانا، تكون هنالك حاجة الى اجراء فحص الخزعة (Biopsy) من الكبد، والتي تسمح بقياس كمية الحديد المترسبة في انسجة الجسم.