الجهاز المناعي في البكتريا – منظومة كرسبر كاز

محمد الموسوي / اعلام الكلية

نظم قسم التحليلات المرضية بكليتنا محاضرة نوعية للدكتورة سهاد هادي محمد ( بعنوان الجهاز المناعي في البكتريا – منظومة كرسبر كاز) واشارت من خلالها الباحثة الى اهمية اكتشاف منظومة كرسبر كاز من الناحية العلمية وامكانية استخدامها مستقبلاً في تقوية الجهاز المناعي لدى الانسان و الاعتماد على الجينات التي يمكن استخدامها لمحاربة بعض الامراض التي تصيبه ” كما فتحت هذه التقنية افاق وافكار لاحدود لها في تعديل الجينات و علاج الامراض الوراثية.
وبينت الاستاذة المحاضرة من خلال شرحها الى عدم اقتصار وجود الجهاز المناعي على الانسان والحيوانات الفقرية فالمكروبات البسيطة مثل البكتريا تمتلك انزيماً مناعياً يحميها من الاصابات الفيروسية . كما اوضحت الدراسة الى الية عمل منظومة كرسبر كاز والتي من خلالها تحتفظ البكتريا بأجزاء معينة من جينات الفايروسات التي تهاجم هذه البكتريا وتقوم بتخزين المعلومات المتعلقة بتلك الجينات وعند مهاجمة تلك البكتريا مجدااً من قبل الفايروس تتعرف البكتريا المبرمجة مسبقاً على الحمض الجيني للفيروسات وتقوم بمهاجمته والقضاء عليه .
ومما تجدر الاشارة اليه انه قد بدأ الباحثون فعلياً بأستخدام منظومة كرسبر كاز لتطوير تقنية الوقود وكذلك تعديل وتصنيع انزيمات جديدة اكثر فعالية للاستخدامات ومعالجة المياه .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة