عزل وتشخيص البكتريا المسببة لالتهاب الضرع في الابقار في محافظة كربلاء المقدسة

 

*ميساء صالح مهدي الحمداني /جامعة كربلاء /كلية الصيدلة

أ.م.د. علي عبد الكاظم الغانمي /جامعة كربلاء/كلية العلوم

المراسلات الى : أ.م.د. علي عبد الكاظم الغانمي

* البحث مستل من رسالة الماجستير للباحث الاول

الخلاصة :

تضمنت هذه الدراسة تحديد الابقار المصابة بالتهاب الضرع عن الابقار السليمة من خلال فحص 200 عينة حليب مأخوذة من ابقار مرباة  في مناطق مختلفة من محافظة كربلاء المقدسة وذلك بالاعتماد على فحص كاليفورنيا وفعالية انزيم    NAGase وقد اوضحت النتائج خلو 122 عينة من الاصابة بينما بلغ عدد العينات العائدة لابقار مصابة 78 .

اشتملت هذه الدراسة ايضاً على عزل البكتريا المسببة لالتهاب الضرع وتشخيصها بالطرائق التقليدية والجزيئية وقد تم الحصول على 10 عزلات من بكتريا Staphylococcus aureus و5 عزلات من بكتريا Coagulase Negative staphylococcus(CoNS) و8 عزلات من بكتريا  Escherichia coliوعزلة واحدة من بكتريا Streptococcus uberis .

الكلمات المفتاحية :-

التهاب الضرع في الابقار , فحص كايفورنيا , فحص انزيم NAGase , PCR  .

Abstract :-

This study included the identification of diseased cows with mastitis from the healthy cows by testing 200 samples of milk taken from cows in different regions of Sacred Karbalaa province depending on California test and the activity of the enzyme NAGase , the results showed that 122 samples were free of the disease while the number of samples of the diseased cows were 78 .

This study was also included the isolation of the bacteria causing mastitis and diagnosing it with the conventional and molecular methods , 10 isolates were obtained of bacteria S. aureus , 5 isolates of CoNS , 8 isolates of bacteria E.coli and one isolate of bacteria Strep. uberis .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة