You are currently viewing ندوة علمية

ندوة علمية

[mhc_section admin_label=”section”][mhc_row admin_label=”row”][mhc_column type=”4_4″][mhc_text admin_label=”نص” background_layout=”light” text_orientation=”right”]

ندوة علمية

نظم قسم الصحة البيئية في كلية العلوم الطبية التطبيقية وبإشراف السيد العميد الأستاذ المساعد الدكتور جودت نوري الجشعمي ندوة علمية إلكترونية تحت عنوان (الامن الصحي في عصر الكورونا العابرة للقارات: التحديات والدروس المستخلصة والتوقعات المستقبلية Health Security During the Era of Intercontental Corona: The Challenges , Expressed Lessons and Future Perspectives) والتي تعتبر إستمراراً للنشاطات العلمية التي تتماشى مع الظروف الصحية الطارئة التي يمر بها بلدنا العزيز وحاظر في الندوة كل من الأستاذ الدكتور عبد الحميد خالد خضير والأستاذ المساعد كريم خضير كريم وعبر تطبيق Zoom ، وتضمنت الندوة محورين الاول: (الفايروسات العالمية القاتلة ودور وبائية فايروس
كورونا الجديد القديم
The Lethal International Viruses in Comparison with Epidemiology of the Novel Covid19
وبين فيه الأستاذ الدكتور عبد الحميد خالد كيفية تعريف وتقسيم الفايروسات الوبائية حسب معايير منظمة الصحة العالمية وعائلة فايروسات كورونا وأنواعها ومناشئها ووسائل انتقالها ووبائياتها مع التركيز على الجائحة الجديدة Covid 19 من ناحية الحقائق المعروفة عنها وما ذكرته التقارير العلمية والمصادر المهنية والمتعافين من سلالاتها الشديدة وتصنيف أنواعها الرئيسية الثلاثة المعتدلة والجديدة والحرجة.

اما المحور الثاني فكان عن أهمية الحجر الصحي من ناحية التطبيقات والتحديات وتحدث فيه أ.م. كريم خضير وتناول تاريخ وأهمية الحجر الصحي وأنواعه كالعزل الحدودي او البيتي او في المستشفيات وأهمية منع التجوال والتجمعات والازدحامات والإجراءات التي اتخذها العراق ومن ثم توضيح اهم التحديات التي تواجهها مؤسساتنا الصحية من ناحية الدعم المالي المحدود وغياب البنية التحتية الحكومية وضعف الوعي الصحي وعدم الالتزام لدى العموم في هذا المجال.

وتهدف الندوة إلى التوعية العلمية بوبائية الفايروسات المميته وتحديداً فيروس كورونا الجهاز التنفسي كوفيد ١٩

وخرجت الندوة بمجموعة توصيات:
١. تشير التقارير ان فايروس كوفيد 19 سيستمر في أحداث مزيد من الإصابات والوفيات عالميا وان العراق جزء من هذا الواقع وتهاون الناس في اتباع الإرشادات الصحية سيزيد من عدد الضحايا لذلك على الحكومة المحلية عدم التساهل في الإجراءات المتبعة سابقا كمنع التجول والحجر المنزلي وتوزيع الكمامات والقفازات مجانيا واستمرار التعفير اليومي.

٢. ثبت أن هذا الفايروس قد تنتج منه سلالات جديدة أكثر خطورة لقدرته على التكيف والتحويير الجيني وسيظهر بشكل اعنف في الموسم الخريفي القادم بعد انتهاء حر الصيف الذي قد يقضي عليه في الفضاءات المفتوحة ولكن في الأماكن المغلقة او المواد المحفوظة في درجات الحرارة المنخفظة او الدول الباردة التي ستصبح مصدر للعدوى لانتشار الفايروس من جديد ما لم يتم إيقاف الانتشار من خلال توفير اللقاحات او الادوية العلاجية.

٣. ضرورة تشجيع المراكز البحثية في الجامعات العراقية على تأسيس مختبرات تخصصية للفايروسات ومعرفة سبب انتشار السلالات الضعيفة في العراق مقارنة بالسلالات الصينية او الاوربية او امريكا الشمالية والجنوبية الشديدة الامراضية.

٤. أن السماح للعراقيين المغتربين والمقيمين في الدول الموبوءة والتي ظهرت فيها العدوى بشكل شديد بالعوده إلى العراق وبدون توفير إجراءات السلامة والحجر الصحي سيجعل انتشار هذه السلالات المعدية عالي الخطورة على المجتمع العراقي مما يتطلب التفكير بكيفية التعامل مع هذه الحالات مستقبلا خاصة مع ضعف إمكانية اجراءات الحجر الصحي في العراق.

٥. ضرورة توفير الأبنية والمختبرات والخاصة بالحجر الصحي في كافة المنافذ الحدودية البرية والموانيء البحرية والمطارات مع تاسيس مختبرات الفحوصات الاولية في هذه المحاجر الصحية.

٦. ضرورة زيادة الوعي الإعلامي الصحي من خلال الندوات والمقابلات والبوسترات والمراكز الدينية والعبادية.

٧. تدريب الكوادر الطبية المهنية والفنية على كيفية التعامل مع الفايروسات الخطرة محليا واقليميا ودوليا.

٨. توفير مواد مستلزمات السلامة الصحية كالمعقمات والكمامات والقفازات والاغطية الجسمية والراسية وتوزيعها مجانيا في المستوصفات والمستشفيات وعند انتشار هذه الفايروسات وبائيا.

٩. الاهتمام بالتوثيق الصحي في بنك المعلومات للامراض الوبائية للاغراض البحثية والدراسات المستقبلية.

١٠. تشجيع فتح أقسام علمية للحجر الصحي في الكليات التقنية الطبية والتمريض تقوم بتخريج كوادر فنية مؤهلة للعمل في المحاجر الصحية والمختبرات الخاصة بكشف الامراض الوبائية والانتقالية الدخيلة على البلد.

 

[/mhc_text][mhc_gallery admin_label=”معرض صور” gallery_ids=”6607,6608,6609,6610″ fullwidth=”off” show_title_and_caption=”on” show_arrows=”off” show_pagination=”on” background_layout=”light” auto=”off” infinite_scroll=”on” align=”center” pagination_style=”dots” /][/mhc_column][/mhc_row][/mhc_section]