You are currently viewing مناقشة رساله ماجستير

مناقشة رساله ماجستير

مناقشة اول رسالة ماجستير في اختصاص التحليلات المرضية

       

         تمت مناقشة اول رسالة ماجستير في اختصاص التحليلات المرضية في كلية العلوم الطبية التطبيقية- قسم التحليلات المرضية في يوم الاحد الموافق 3 / 10/ 2021  و على قاعة الامام الصادق “ع” للطالبة  “زينب ناسي عارف” و رسالتها الموسومة ب

(دراسة تأثير الالتهابات البكتيرية على بعض العوامل الفسيولوجية والكيمو حيوية لمرضى الفشل القلبي في محافظة كربلاء)

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ. د. انعام محمد نجم / جامعه البصرة- كليه العلوم/ رئيساً و   أ. م. د. مثال كريم يحيى / جامعه القادسية- كليه التربية / عضوا و  أ. م. د. جاسم عبد العباس عبدالله / جامعه كربلاء- كلية العلوم الطبية التطبيقية/ عضوا، أ. م. د. علاء عبدالحسين كريم /جامعه كربلاء-كليه العلوم الطبية التطبيقية/عضوا ومشرفا، الطبيب الاختصاص الدكتور احمد قاسم الحيدري /دائرة صحه كربلاء مركز كربلاء لأمراض القلب عضوا و مشرفا.                                                                                    

و كان من النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة هي ان البكتريا الاكثر شيوعاً لدى مرضى الفشل القلبي هي   Staphylococcus Hominis   كما اظهرت النتائج ان للبكتريا تأثير في تقليل مستوى  التروبونين اضافة الى نسبة تركيز الهيموجلوبين الكريوي الوسطي  و مستوى الدهون الثلاثية لدى  المرضى مما يؤدي الى خطورة تشخيص مستوى الفشل القلبي لديهم. اضافة الى ان هنالك علائق ارتباط مهمة وجدت بين المعايير الكيموحيوية والفسيولوجية لدى المرضى كان اهمها العلاقات المتأثرة بسبب الاصابة البكتيرية بين كل من الصفائح الدموية و خلايا الدم الحمراء و الهيموغلوبين و الهيماتوكريت اضافة الى العلاقات الطردية بين خلايا الدم البيضاء و الخلايا المتعادلة و الليمفاوية.                       

كما اوضحت الدراسة بأن 90 % من العزلات البكتيرية المأخوذة  من مرضى الفشل القلبي كانت مقاومة للمضاد الحيوي الميروبنيم والمستعمل في علاج الالتهابات البكتيرية  لدى هؤلاء المرضى الامر الذي استدعى في نهاية هذه الدراسة الى  تصنيع مضاد نانوي هجين من المضاد المستعمل والمقاوم من قبل البكتريا وذلك باستعمال اوكسيد الزنك و بالتقنية النانوية للتغلب على مشكلة المقاومة لهذا المضاد. هذا و تم قبول الرسالة و منحت الطالبة  على اثرها تقدير امتياز.