اطروحة في جامعة كربلاء تناقش التكامل بين تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية والمعايير المالية لمحاسبة الاستدامة

ناقشت اطروحة ذكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء التكامل بين تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية والمعايير المالية لمحاسبة الاستدامة وتأثيرها في قيمة الشركة “بحث تطبيقي في المصارف التجارية والاستثمارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية”.
وجاءت الدراسة التي تقدم بها الطالب حيدر جميل احمد الجبوري بهدف قياس التأثير على قيمة الشركة في ظل تكامل التطبيق بين معايير الإبلاغ المالي الدولية IFRS والمعايير المالية لمحاسبة الاستدامة SASB ، فضلاً عن قياس مؤشرات الأداء المالي للمصارف عينة البحث عن طريق نموذج التأثير والارتباط .
واعتمدت الرسالة تأثير تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية IFRS عن طريق مؤشرات الأداء المالي العائد على الموجودات -(العائد على حقوق الملكية – الرافعة المالية – حجم الشركة (إجمالي موجوداتها)- ربحية السهم ) قبل سنة التطبيق (2016) وبعدها لغاية سنة 2021، وجرى قياس نسبة الإفصاح عن معلومات محاسبة الاستدامة للمصارف التجارية والاستثمارية بالنسبة لمتغير معايير محاسبة الاستدامة المالية وفقاً لمعياري المصارف التجارية FN-CB (14 مؤشر) ومعيار المصارف الاستثمارية FN-IB (18 مؤشر)، فيما المتغير التابع (قيمة الشركة) جرى قياسه باستخدام نموذج قياس( Tobin ‘s Q ) للشركات عينة البحث.
وتوصل البحث إلى وجود تأثير وارتباط بين تكامل معايير الإبلاغ المالي الدولية ومعايير محاسبة الاستدامة المالية وقيمة الشركة وهذا الارتباط متفاوت بين الطردي والعكسي والقوي والمتوسط.
وأوصت الدراسة إدارة المصرف التي لديها ممارسات مستدامة وقيمتها أو سعر سهمها منخفض، بمراجعة سياساتها الخاصة بالإبلاغ والعمل على إصدار تقرير خاص بالاستدامة على الأقل أو السير باتجاه التقارير المتكاملة مع تعزيز ممارساتها بشكل أكبر والإبلاغ عنها بشكل أفضل إذا ما أرادت تعظيم قيمة المصرف.