You are currently viewing اطروحة دكتوراه في الجامعة المستنصرية تبحث تقييم حساسية بعض الفطريات الجلدية ضد عدد من المستخلصات الطحلبية

اطروحة دكتوراه في الجامعة المستنصرية تبحث تقييم حساسية بعض الفطريات الجلدية ضد عدد من المستخلصات الطحلبية

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية تقييم حساسية بعض الفطريات الجلدية ضد عدد من المستخلصات الطحلبية الكبيرة.

وتهدف الأطروحة التي قدمتها الطالبة زمن عبد الحسين علي، إلى بحث المسببات المرضية للفطريات وتوضيح علاقتها بالبيئة والمجتمع عن طريق حصر بعض الفطريات الجلدية وتشخيصها إلى جانب عزل عدد من الطحالب الكبيرة وتشخيصها من بيئة المدينة وتقييم نشاطها المضاد للفطريات وبيان أساليب الوقاية من الفطريات وطرائق علاجها والحد من انتشارها.

وتضمنت الأطروحة حصر الفطريات الجلدية في مستشفى المسيب العام وتشخيصها وعزل عدد من الطحالب الكبيرة وتشخيصها ودراسة خواصها الفيزيائية والكيميائية وسميتها والتحري عن محتوى مستخلصها من المركبات النشطة بيولوجياً، بالاعتماد على الطرائق التقليدية والكتلة (GC).

وتوصلت نتائج الأطروحة إلى ظهور نوع جديد من الفطريات (Trichophyton indotineae) يعدّ من أكثر أنواع الفطريات المسببة للفطار الجلدي، كما أشارت النتائج إلى إن مضاد الفطريات (كلوتريمازول) تفوق على باقي المضادات بتسجيله أعلى مناطق تثبيط ضد العزلات، وإن مستخلص الكلوروفورم من خليط كارا وسبيروجيرا كان في مقدمة المستخلصات الأكثر فعالية وتثبيطاً للفطريات الجلدية.

واستنتجت الأطروحة أن المستخلصات الكحولية للطحالب المعزولة والمشخصة من بيئة مدينة بابل تحتوي على مركبات محددة فعالة قد تمنع نمو الفطريات الجلدية في الوسط الصلب، مع وجود علاقة مباشرة وواضحة بين تركيز المستخلص وتأثيره المثبط.