المختبرات العلمية

[mhc_section admin_label=”section”][mhc_row admin_label=”row”][mhc_column type=”4_4″][mhc_text admin_label=”نص” background_layout=”light” text_orientation=”right”]

مختبرات قسم التحليلات المرضيه

1- مختبر البايولوجي الطبي :-  يدرس فيه تدريسيين أكفاء من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه إضافة الى الفنيين من حملة شهادة البكلوريوس . حيث يتم فيه تدريس مواد بايولوجيا الانسان ودراسة الاجهزه والاعضاء بشكل مفصل . كمايتم من خلاله إعطاء الطلبه دروس عمليه في P.C.Rوعمليات فصل DNA & RNAوعمليات الديلزه . وفصل البروتينات وكذلك عمليات دراسة إنقسام الخلايا وغيرها من الدروس العلميه والعمليه والتي لها علاقه في تحليل الدم والادرار .

2- مختبر الكيمياء العضويه :-ويتم فيه إجراء تجارب الكيمياء العامه والعضويه وإجراء الكشوفات الخاصه بالمواد العضويه وغير العضويه وإعطاء الطالب صوره واضحة عن كيفية إجراء التفاعلات والكشف عن النتائج ويستفاد الطلبه على مدى فصلين دراسيين ويقع تحت إشراف أساتذه أكفاء من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه .

3- مختبر الكيمياء الحياتية :-يدرس فيه الكيمياء الحياتيه العامه والكيمياء الحياتيه السريريه ويتعلم فيه الطلبه العديد من التجارب الخاصه بقياس تحاليل الدم من خلال استخدام اجهزه خاصه بهذه التحاليل التي منها جهاز المطياف الضوئي وكذلك في معرفه تحاليل الادرار .

4- مختبر الفيزياء الطبيه :- وتعطى فيه دروس عن الفيزياء الطبيه والمتعلقه بإجراء تجارب عن الاجهزه الطبيه وكيفية إستخدامها وكذلك تجارب القياسات الفيزيائيه المتعلقه ببعض التحاليل الطبيه .

5- مختبر الاحياء المجهريه :-ويتعلم فيه الطلبه عمليات زرع وتنمية المزارع للفطريات والبكتريا وكيفية التعقيم والتطهير وعمليات التشخيص .  كما ويتعرف فيه الطلبة على أنواع البكتريا الممرضه وطرق تشخيصها وعمليات المعالجه وسبل الوقايه منها وعمليات فحصها مجهريا ومختبريا .

6- مختبر الطفيليات :-يعنى مختبر الطفيليات بدراسة الكائنات الحيه الطفيليه بأنواعها المختلفه وأسباب الاصابه والامراض وطرق  التشخيص سواء كانت طفيليلت الدم أو طفيليات المجاري البوليه أو الهضميه والطفيليات الاخرى .

7- مختبر الانسجه والتشريح :- يتعرف فيه الطلبه على التركيب الاساسي لخلايا الجسم والانسجه العامه الاعتياديه والمرضيه وعمليات تصبيغ العينات مختبريا وعمليات فحص ومقارنة الانسجه الطبيعية مع الانسجه المرضيه من خلال دراسة علم الامراض الفسلجيه وعلم الانسجه المرضيه ويشرف على المختبر أساتذه أكفاء من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه .

8- مختبر المناعه :- يعطى فيه للطلبه دروس عملية عن آليات فحص وكشف وتشخيص المضادات والمستضدات من خلال الفحص العياني والعديد من الفحوصات والتي تستخدم لها الكتات وكذلك العديد من الاجهزه لاسيما جهاز ELISA & P.C.R.

9- مختبر أمراض الدم :- يعطى للطالب دروس تخصصيه للعديد من الامراض التي لها علاقه بالدم سواء كانت فسلجيه أو وراثيه أو طفيليه أو ناجمه من الاحياء المجهرية .كما وتدرس فيه مادة علم الدم كنسيج وكمادة أكثر تخصصا  وتدرس بإشراف أساتذه من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه .

[/mhc_text][/mhc_column][/mhc_row][/mhc_section]