الدراسة البكتريولوجية والمناعية لمرضى السكري المصابين بقرحة القدم وغير المصابين بها في محافظة كربلاء

الخلاصة
         مرض السكري هو مرض التمثيل الغذائي الذي يتم التعبير عنه سريريًا عن طريق ارتفاع السكر في الدم المزمن واضطرابات نسبة الدهون في الدم والبروتين والتي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع على أنها مرتبطة بالعديد من المضاعفات التي تضعف بشكل كبير نوعية الحياة. تعد قرحة القدم والإصابة بها السبب الرئيسي للاستشفاء في جميع أنحاء العالم وفي البلدان النامية وتؤدي إلى ارتفاع معدلات المراضة والوفيات للأشخاص المصابين بداء السكري.
كشفت الدراسات السابقة أن الاستجابة المناعية والعوامل الوراثية والعمليات الالتهابية تلعب دورًا مهمًا في التسبب في مرض السكري. الآليات المسؤولة عن تطور المرض لم يتم توضيحها بعد. يعتبر ضعف التئام الجروح هو العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تطور الجروح المزمنة وبتر الأطراف السفلية. تشير التقديرات إلى أن 85٪ من حالات بتر القدم تكون ثانوية لقرحة القدم السكرية.
أجريت هذه الدراسة لمعرفة الفروق في مستويات الإنترلوكين (IL-17A) ، وعلامات التهابية أخرى مثل TNF alpha و CRP و ESR وعدد كرات الدم البيضاء (العدلات والخلايا الليمفاوية) جنبًا إلى جنب مع بعض الواسمات البيوكيميائية مثل HbA1c واليوريا والكرياتينين بين مرضى السكري من النوع 2 مع أو بدون تقرحات القدم السكرية وفي مواضيع صحية.
بالإضافة إلى ذلك ، يهدف إلى عزل وتحديد البكتيريا المسببة للأمراض المسؤولة عن عدوى القدم السكرية إلى جانب أنماط قابليتها للمضادات الحيوية.