You are currently viewing اطروحة دكتوراه بالجامعة المستنصرية تبحث تصميم نظام للكشف عن البشر في مشاهد الفيديو باستخدام خوارزمية RCNN

اطروحة دكتوراه بالجامعة المستنصرية تبحث تصميم نظام للكشف عن البشر في مشاهد الفيديو باستخدام خوارزمية RCNN

بحثت أطروحة دكتوراة في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية تصميم نظام للكشف عن البشر والتعرف عليهم في مشاهد الفيديو باستخدام خوارزمية (RCNN).

وتهدف الأطروحة التي قدمها الطالب ماجد كامل، إلى الاعتماد خوارزمية (RCNN) والإفادة منها وتوظيفها في بناء نظام فعال للكشف عن البشر في مشاهد الفيديو بمسافات متعددة مختلفة تبدأ من (10) متر وصولاً إلى (120) متر في بيئات محلية داخل العراق وفي ظروف متباينة.

وتضمنت الأطروحة تحسين تقنيات (RCNN) و(Fast RCNN) و(Faster RCNN) في مجال الكشف عن البشر وتصميم النظام الجديد بنماذج عدة، فضلاً عن اختبار تلك التقنيات مع عينات صور لمجموعة من الأشخاص الذين يتمركزون عند مسافات متنوعة من أجل تمكين النماذج من الكشف عن الاشخاص في مدى واسع من المسافات.

واستنتجت الرسالة ان الأنموذج المعتمد على تقنية (Faster RCNN) هو الأكثر فعالية في الكشف عن البشر، إذ كانت نسبة الدقة فيه (100%) للمسافات التي تتراوح بين (10) متر و(50) متر فيما انخفضت النسبة انخفاضاً طفيفاً لتبلغ (88%) في الكشف عن البشر لمسافة (120) متر.