You are currently viewing رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش تصميم أنظمة التوصيل لتحسين استقرار المواد النشطة بيولوجيًا

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش تصميم أنظمة التوصيل لتحسين استقرار المواد النشطة بيولوجيًا

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ميسان تصميم أنظمة التوصيل لتحسين استقرار المواد النشطة بيولوجيًا القادرة على الاحتفاظ بالمكونات المتطايرة وتحسين فعاليتها البيولوجية.

وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة مريم كاظم طاهر، الى تصميم نموذج نظام إطلاق الدواء باستخدام هلام نانوي قائم على مستحلب من زيت القرنفل، بالإضافة الى تحضير وتوصيف هلام نانوي مستحلب باستخدام مطيافية الأشعة تحت الحمراء لتحويل فورييه (FTIR)، الرنين المغناطيسي النووي (1H-NMR)، التشتت الضوئي الديناميكي (DLS)، المجهر الإلكتروني الماسح بالانبعاث الميداني (FESEM)، مع دراسة الأنشطة البيولوجية لهلام نانوي مستحلب من خلال دراسة إطلاق الدواء لهلام نانوي مستحلب في SGF وSIF والمحلول العازل ودراسة التأثيرات المضادة للالتهابات لهلام نانوي مستحلب.

وأظهرت الرسالة أن الجل النانوي للقرنفل توافق حيويًا مع خلايا الدم الحمراء في تجربة النشاط الانحلالي، مع عدم ملاحظة أي تفاعل انحلالي، كما أظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا ضد S.aureus و E.coli. كما ان جميع تركيزات الجل النانوي القرنفل ليس لها أي تأثير على إفرازات السيتوكينات بواسطة خط الخلايا البلعمية، وليس له أي تأثيرات التهابية ولا يعمل كمستضد.