ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، “التفكير التنسيقي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات”، للطالبة نور قاسم عبد العظيم.
تبرز أهمية الدراسة في تسليط الضوء على الكفاءات المتعددة (المعرفية، الأدائية، الاجتماعية، الإنتاجية، والشخصية) لدى مدرسي مادة الاجتماعيات، فضلًا عن إبراز دور المعارف والمعلومات المكتسبة في حل المشكلات التي يواجهها المدرس داخل البيئة التعليمية.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين التفكير التنسيقي والكفاءة المهنية، بالإضافة إلى توافر هذين المتغيرين لدى عينة البحث، وذلك عن طريق العمليات العقلية والمهارية التي تمكن المدرس من إيجاد حلول مناسبة للمشكلات والمواقف التربوية بعقل منفتح وموضوعي.
وتضمنت الدراسة عددًا من التوصيات، من أهمها: التأكيد على الدور الحيوي للمدرس في غرس القيم لدى الطلبة، والعمل على بناء خطة طويلة الأمد لتطوير الكفاءة المهنية لمدرسي مادة الاجتماعيات، بما ينسجم مع عملية تطوير المناهج.
