You are currently viewing كلية العلوم الطبية التطبيقية تناقش رسالة ماجستير

كلية العلوم الطبية التطبيقية تناقش رسالة ماجستير

      تمت مناقشة رسالة  الماجستير في تخصص التحليلات المرضية و الموسومة  (الكشف عن الببتيدات المضادة للمايكرو بات في اصابات المسالك البولية عند الاطفال في كربلاء) . الرسالة تقدمت بها الطالبة (تمني ماجد حميد) من قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم الطبية التطبيقية- جامعة كربلاء. وتألفت لجنة المناقشة َكل من

أ. د عواطف حميد عيسى                 جامعة البصرة                                    رئيسا

أ. د وفاء صادق محسن                   جامعة كربلاء                                     عضوا

أ. م. د علاء عبد الحسين كريم          جامعة كربلاء                                     عضوا

أ. م. د حسن علي حسين                 جامعة كربلاء                                  مشرف اول 

د. قحطان محمد علي هادي      مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال                مشرف ثاني

هدفت الدراسة الى معرفة الانواع البكتيرية المسببة لالتهاب المسالك البولية عند الاطفال والببتيدات المضادة للمايكروبات المتواجدة في أدرار الجزء العلوي والسفلي لالتهابات المسالك البولية عند الاطفال. و اتبعت الخطوات التالية لتحقيق الاهداف :

1.تقييم أنتشار الممرضات البكتيرية من خلال عزل وتشخيص العزلات البكتيرية باستخدام جهاز الفايتك

2.تحديد مستويات ببتيد الخلايا العدلة البشرية HNP1–3   و كاثليسيدين LL-37 Cathilcidin   عند الاطفال الذين يعانون من ألتهاب المسالك البولية باستخدام تقنية مقايسة المُمْتَزِّ المناعيِّ المرتبط بالإنزيم ELISA  .

3.التقصي عن الاختلاف في مستويات كريات الدم البيضWBC counts  و بروتين سي التفاعلي CRP.

و خلصت  الدراسة إلى أن المستوى المرتفع WBC و CRP في مرضى التهاب حوي ض الكلية الحاد هو أكثر بكثير من التهاب المثانة وأن المستويات البولية من HNP1-  LL- و 37 كانت أعلى بكثير في المرضى بالمقارنة مع الاصحاء، وليس هناك علاقة إيجابية بين HNP و LL-37  في مرضى المسالك البولية، وهناك علاقة إيجابية بين  WBC  في الدم  CRP  في مرضى المسالك البولية .

أوصت الدراسة الى تحديد التعبير الجيني للمعلمات المناعية Cathelicidin , Human Neutrophil Peptide 1-3 والحاجة الى دراسات أخرى لأهمية هذه المعلمات المناعية في أمراض المسالك البولية الساكن عند الاطفال. والى دراسات أخرى تربط العلاقة بين هذه المعلمات المناعية مع أمراض المسالك البولية عند البالغين.