You are currently viewing مناقشة رسالة ماجستير بعنوان

مناقشة رسالة ماجستير بعنوان

(تقييم كفاءة اختبار الامتزاز المناعي باستخدام تقنية السلسلة المتبلمرة ومقارنتها بالطرق المستخدمة لتشخيص بعض مسببات الاسهال الحاد في المرضى دون سن المدرسة في محافظة بابل)

       تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص التحليلات المرضية و الموسومة ب (تقييم كفاءة اختبار الامتزاز المناعي باستخدام تقنية السلسلة المتبلمرة ومقارنتها بالطرق المستخدمة لتشخيص بعض مسببات الاسهال الحاد فى المرضى دون سن المدرسة في محافظة بابل) على قاعة الامام الصادق عليه السلام في كلية العلوم الطبية التطبيقية – جامعة كربلاء. الرسالة تقدمت بها الطالبة (زهراء حسن زبون)
وتألفت لجنة المناقشة كل من :_                                         
 أ. د وفاء سعدون شاني                  جامعة البصرة              رئيسا
أ. د هيام خالص المسعودي              جامعة بابل                  عضوا
أ. م. د عادل عطية عبد علي            جامعة كربلاء               عضوا
أ. د هادي رسول حسن                  جامعة كربلاء          عضوا ومشرفا
أ. م. د حيدر علي محمد                 جامعة كربلاء          عضوا ومشرفا
هدفت الرسالة الى تقييم كفاءة اختبار الامتزاز المناعي باستخدام طريقة السلسلة المتبلمرة ( PCR )لتشخيص مسببات الاسهال الحاد الطفيلية و الفيروسية ومقارنتها بكفاءة الطرق الروتينية المستخدمة بالوقت الحاضر  و عزل وتشخيص بعض انواع البكتريا المسببة للإسهال البكتيري الحاد وتقيمها بطريقة السلسلة المتبلمرة وتقييم حساسية وخصوصية الطرق المستخدمة بالتشخيص.
 اظهرت الدراسة ان مسببات الإصابة بالإسهال المائي الحاد في العمر اقل من سنتين هي الفيروسية وتليها البكتيرية بينما الإصابة بمسببات الاسهال الحاد الطفيلية كانت في عمر بين (4-6) سنه اكثر مما عليه بالمسببات البكتيرية ولفايروسيه. اظهرت النتائج ان حساسية وخصوصيه اختبار الامتزاز المناعي للطفيليات المسببة للإسهال كانت عالية معنويا  عند قياسهما باختبار السلسلة المتبلمرة وكذلك امكانية اظهار ايجابية الفحص لا كثر من طفيلي بالإصابات الثنائية والثلاثية في وقت واحد.
واوصت الدراسة امكانية اعتماد اختبار الامتزاز المناعي لتشخيص مسببات الاسهال الحاد روتينيا كتطبيق عملي في مختبرات المستشفيات والمختبرات الأهلية كبديل عن الطرق الروتينية لان هذا اختبار سهل وسريع و لا يحتاج الى شخص متخصص بتمييز وتشخيص الطفيليات ونتائجه الإيجابية عالية الحساسية والخصوية امكانيه استخدام ريقة الامتزاز المناعي للكشف عن وتشخيص مسببات مره اخرى في الادرار واللعاب وسائل النخاع الشوكي اضافة للدم. وكذلك استخدام هذا الاختبار لتشخيص الطفيليات بعينات البراز المجمدة وهذه ميزه جيده تعطي للباحثين امكانيه تجميع العينات كمرحلة اولى واجراء الاختبار في وقت لاحق مما يوفر الجهد والوقت للباحثين.