جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تأثير مرض الفشل الكلوي المزمن وسم الأوكراتوكسين A وتفاعلهما في بعض المقاييس )

ناقشت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تأثير مرض الفشل الكلوي المزمن وسم الأوكراتوكسين A وتفاعلهما في بعض المقاييس البيوكيميائية للإنسان ) للطالبة (عثيم رزاق فليح) وتألفت لجنة المناقشة كلا من :-
أ. د جواد كاظم عبود / جامعة بابل _كلية العلوم _رئيسا
أ. م. د ميساء تقي عبد الحسن / جامعة كربلاء _ كلية العلوم _ عضوا
م. د حسين علاوي حسين / جامعة كربلاء _ كلية العلوم الطبية التطبيقية _ عضوا
أ. د سامي عبد الرضا علي / جامعة كربلاء _ كلية العلوم الطبية التطبيقية _عضوا ومشرفا
هدفت الدراسة الى الكشف عن سم الأوكراتوكسين A في دم مرضى الفشل الكلوي المزمن ومدى تاثير تداخلهما على هرمونات الغدة الدرقية T3وT4,TSHوعلى المعايير الفسيولوجية للدم.
كشفت الدراسة ان وجود سم الأوكراتوكسينAفي اغلب الاشخاص الذين يعانون من مرض الفشل الكلوي المزمن وفي نفس الوقت تم الكشف على هذا السم في عدد قليل من الاشخاص الاصحاء.
واثبتت هذه الدراسة وجود تراكيز عالية من الأوكراتوكسين Aفي بلازما الدم لدى الا شخاص الذين يعانون من المرض وقد يكون ذلك بسبب قدرة السم على التسبب في تلف الانسجة والانابيب الكلوية مما يؤدي الى ضعف كفاءة وظائف الكلى في طرح المواد السامة.
ويعد وجود سم الأوكراتوكسينAفي بلازما الدم مؤشرا حيويا مهما لاستنتاج مدى تلوث المواد الغذائية المستهلكة في الأسواق المحلية للبلاد وهذا مما يؤدي إلى تأثير خطير على صحة الإنسان حيث انه سم تراكمي وله العديد من الأهداف الحيوية في جسم الانسان.
اثبتت الدراسة تأثير سم الأوكراتوكسين A وتداخلها مع مرض الفشل الكلوي على هرمونات الغدة الدرقية حيث ارتفع كل من هرمونات T3و T4 وانخفض هرمون TSH عن النسب الطبيعية مقارنة مع الأشخاص الاصحاء.
كذلك ارتفاع مستوى اليوريا والكرياتينين وانخفاض GFR في مصل الدم لمرضى بالفشل الكلوي عن النسب الطبيعية في الأشخاص الاصحاء.
أظــــــــــــهر فحص معايير الــــــدم الفسيولوجية أن نتيجة WBC كانت بدون فرق معنوي مقارنة بالأشخاص الاصحاء، وكانت نتيجة RBC وHGB ايضاً بفروق معنوية مقارنة مع الاصحاء. بينما لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية للمعاير (MCV، PLT) بين مرضى CKD مقارنة بالأصحاء.
وآستنتجت الدراسةالى وجود علاقة معنوية بين سم أوكرا توكسين أ والفشل الكلوي المزمن، وكانت طبيعة العلاقة تآزريه بينهما وتأثيرهما على هرمونات الغدة الدرقية والمعايير الفسيولوجية للدم بشكل واضح.
وأوصت الدراسةالى تفعيل الدور الرقابي في المنافذ الحدودية والمطارات واتباع الية محكمة في اجراءات ادخال المواد الغذائية مثل اجراء فحوصات شاملة وعالية الدقة على الاغذية التي تم استيرادها من خارج القطر ومنع دخول اي سلعة غذائية ملوثة بها الفطريات السامة او سمومها والعمل على تهيئة ظروف التخزين المناسبة للمواد الغذائية المختلفة في البلاد لمنع حدوث العدوى الفطرية اثناء عملية النقل والتخزين. دراسة كيفية تأثير الأوكراتوكسين A على العديد من الهرمونات، وخاصة هرمون التستوستيرون والأستروجين وغيرها. علاوة على ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات لتحديد تأثيرات OTA على الصحة الإنجابية للمرضى وارتباطها مع TRH ومحور الغدة النخامية والغدة الدرقية والكظرية (HPA).