اختبار الهيموجلوبين (Hemoglobin او Haemoglobin و بيترمز له بـ Hb او Hgb

اختبار الهيموجلوبين (Hemoglobin او Haemoglobin و بيترمز له بـ Hb او Hgb

الهيموجلوبين، هو بروتين يحتوي على عنصر الحديد الذي تحمله كريات الدم الحمراء. ولان الامر كذلك، فان نقص عنصر الحديد من الممكن ان يؤدي لنقص الهيموجلوبين في الدم.

وظيفة الهيموجلوبين الاساسية هي نقل الاوكسجين، من الرئتين الى بقية اعضاء وانحاء الجسم، واعادة ثاني اكسيد الكربون من مختلف انحاء الجسم الى الرئتين. لذلك، من الممكن ان يؤدي نقص الهيموجلوبين (المعروف بالانيميا – فقر الدم) لعدد كبير من الظواهر والاعراض، ابتداء من التعب والشحوب، وصولا الى صعوبة التنفس.

غالبية الناس يعرفون العلاقة بين نقص الهيموجلوبين في الدم ونقص عنصر الحديد، وكذلك يعرفون مصطلح “الانيميا” على انه حالة من نقص الهيموجلوبين في الجسم. ومع ذلك، لا بد لنا ان نعرف ان انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم ليس هو المشكلة ذاتها، انما هو احد الاعراض التي تشير لوجود مشكلة اخرى، علينا تشخيصها.

بالاضافة لذلك، هنالك عدد من الحالات التي يتم فيها تشخيص ارتفاع بمستويات الهيموجلوبين في الدم بشكل يفوق العادة، منها مثلا لدى المدخنين بكثرة.

متى يتم اجراء الفحص؟

غالبا، يتم اجراء فحص الهيموجلوبين كجزء من الفحص الروتيني المعروف لدينا جميعا باسم “العد الدموي الشامل”، او بالانجليزية (COMPLEE BLOOD COUNT). يتم اجراء هذا الفحص في كل الحالات، تقريبا، التي يجري خلالها اخذ عينة من الدم للفحص، او في الحالات التي يشتكي بها الشخص المريض من مشاكل مثل التعب المفرط، الضعف، وما شابه ذلك.

اضافة لذلك، يتم اجراء اختبار الهيموجلوبين للاشخاص الذين تم في السابق تشخيص مشاكل متعلقة بالدورة الدموية لديهم، مثل فقر الدم (الانيميا) او فائض الهيموجلوبين في الدم (polycythemia)، وذلك من اجل متابعة ومراقبة تطور المرض.

كيف نستعد للفحص؟

ليس هنالك حاجة لاستعدادات خاصة لهذا الفحص. لكن، ونظرا لانه يتم اجراء هذا الفحص، بالعادة، بموازاة فحوص عامة اخرى، مثل فحص مستويات الدهنيات في الدم، فمن الممكن ان تكون هنالك حاجة للصوم