You are currently viewing رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تبحث تقييم المصائد الخارجة من خلايا العدلات في مرضى الهيموفيليا المصابين باعتلال المفاصل

رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تبحث تقييم المصائد الخارجة من خلايا العدلات في مرضى الهيموفيليا المصابين باعتلال المفاصل

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب بالجامعة المستنصرية تقييم المصائد الخارجة من خلايا العدلات في مرضى الهيموفيليا (A) المصابين باعتلال المفاصل.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة رسل قاسم محمد، تقييم مستوى المصائد الخارجة من خلايا العدلات لدى عينة من المرضى العراقيين المصابين بنزف الدم الوراثي من النوع (A) بالاعتماد على طريقتين مختلفتين هما تقنية التدفق الخلوي والطريقة المناعية بتقنية الاليزا، فضلاً عن مقارنة النتائج لكلتا الطريقتين مع المؤشرات السريرية والمختبرية للمرضى.

وأشارت نتائج الرسالة إلى ارتفاع مستويات المصائد الخارجة من العدلات لدى المرضى العراقيين المصابين بالهيموفيليا من النوع (A) بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

واوصت الرسالة بضرورة الاستمرار في متابعة أعداد أكبر من المصابين بنزف الدم الوراثي من النوع (A) ولاسيما بطريقة الاليزا بوصفها مؤشراً كيميائياً حيوياً لتطور اعتلال المفاصل لدى المرضى.