You are currently viewing رئيس الجمهورية يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي

رئيس الجمهورية يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد في قصر السلام ببغداد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي.

وتناول اللقاء أوضاع الجامعات والكليات العراقية والمسيرة التعليمية في البلد، حيث أكد السيد الرئيس أهمية تشريع القوانين التي تصب في تطوير التعليم في البلاد، وتسهم في تعزيز مكانة الجامعات العراقية.

وأشار فخامته إلى ضرورة الاستفادة من المنح والزمالات الدراسية في الدراسات العليا التي قدمها المعهد القبرصي للطلبة العراقيين خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى قبرص في كانون الأول الماضي.

ودعا رئيس الجمهورية إلى استثمار هذه الفرص في كسب الخبرات وتطوير الواقع التعليمي في البلد من خلال تبادل الزيارات، وتطوير سبل التعاون والتنسيق بين الجامعات العراقية ونظيراتها في العالم، مشيرا إلى ضرورة تطوير وتوسيع نظام البعثات وبما يشجع الطلبة العراقيين على مواصلة جهودهم في اكتساب المهارات والخبرات.

من جانبه، قدّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي شرحا موجزا عن تطوير الواقع التعليمي على مستوى التدريس وأعداد الطلبة، وتحقيق الجامعات العراقية إنجازات في مجال التصنيفات العالمية، مشيرا إلى قرب دخول جامعات عراقية في تصنيف شنكهاي، ووجود (1015) طالبا أجنبيا يدرسون حاليا في الجامعات العراقية.

وأكد وزير التعليم أن العمل جارٍ على إنشاء المفاعل النووي الصفري لتدريب الطلبة وتحويله إلى مفاعل يخدم القضايا البحثية العلمية، مبينا أن هناك تنسيقا وتعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعمل في هذا الاتجاه وبما يخدم الأغراض السلمية، سيما أن العراق يمتلك علماء مؤهلين لاستعادة دوره في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.