مناقشة رسالة ماجستير

كلية العلوم الطبية التطبيقية تناقش رسالة ماجستير " استخدام الطرق النانوية في تحسين علاج البكتريا المقاومة لمرضى التناظر الكلوي في الأطفال "

photo_2022-10-17_09-32-29
       ناقشت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان *(استخدام الطرق النانوية في تحسين علاج البكتريا المقاومة لمرضى التناظر الكلوي في الأطفال) الرسالة تقدمت بها الطالبة فاطمة عبد الحسن علي
ولجنة المناقشة تألفت كلا من :_
– أ.د قاسم نجم ثويني _كلية العلوم /جامعة القاسم الخضراء _ رئيسا
– أ.د سهاد هادي محمد _كلية العلوم الطبية التطبيقية /جامعة كربلاء _ عضوا
– أ .د علي جليل علي _ كلية الطب / جامعة كربلاء _ عضوا
– أ.م.د علاء عبد الحسين الدعمي _كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة كربلاء _عضوا ومشرفا
– الدكتور الاستشاري _ قحطان محمد علي _مستشفى كربلاء التعليمي للاطفال _عضوا ومشرفا استشاريا
هدفت الدراسة إلى عزل البكتريا المقاومة للمضادات من الأطفال المرضى بالتناظر الكلوي و استخدام الطرق النانوية في محاولة التغلب على مشكلة المقاومة هذه لدى البكتريا.
واستنتجت الدراسة ان جميع البكتريا التي عزلت من الأطفال المرضى بالتناظر الكلوي كانت مقاومة لمضادات البيتا لاكتام ، وأن الأنواع البكتيرية التي تم عزلها هي ثلاثة انواع :
Acinetobacter bumanii complex
Staphylococcus warnerii
Bacillus cerus
وكذلك تم الاستنتاج ان طريقة تحميل المضاد ال Ceftriaxone النانوية مع طبقات نترات المغنيسيوم الألمنيوم الثلاثية هي الأفضل في تحسين فعالية هذا المضاد ضد البكتريا المقاومة له.
واوصت الدراسة بإجراء دراسة وراثية عائلية للعوائل التي تنتشر لديها أمراض التناظر الكلوي،
كما اوصت الدراسة بإجراء دراسات اخرى لتحضير مضادات نانوية من المضادات التي تقاومها البكتريا والمستعملة في علاج أمراض الأطفال.
وكذلك اوصت الدراسة إلى إيجاد بعض العلاقات بين معايير الدم و الكيموحيوية مع عوامل الخطورة لدى مرضى التناظر الكلوي بشكل اكثر تفصيلا.