وصف مقررات مادة الرياضيات

         
وصف المقرر مادة ..الرياضيات…
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
  1. المؤسسة التعليمية
كلية العلوم الطبية التطبيقية
  1. القسم العلمي / المركز
قسم الفيزياء الطبية
  1. اسم / رمز المقرر
  1. أشكال الحضور المتاحة
الحضور في القاعات الدراسية
  1. الفصل / السنة
الفصل الأول \2022-2023
  • عدد الساعات الدراسية (الكلي)
30
  1. تاريخ إعداد هذا الوصف 
20-12-2022
  1. أهداف المقرر
  • يهدف علم الرياضيات إلى تمكين الطالب في مجالات البحث والتفسير والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة المبنية على أساس متين من القياس والتنبؤ مع حساب المخاطر، وتوقع احتمالات النجاح والفشل. تعتبر مادة الرياضيات بمثابة لغة رقمية وفن للتعبير عن الأحجام والأعداد بدقة، وللتعبير عن النفس والعمل. يهدف الرياضيات إلى التشابك والتداخل مع كافة أنواع العلوم والمعارف، ويهدف مدرسو هذه المادة إلى تأهيل المتعلمين لتكوين علاقات بين كافة المجالات العلمية بحيث لا يمكن دراسة أي جانب بمعزل عن الآخر، ولا بدّ من وجود أساس رياضي متين لفهم العلوم الأخرى النظرية والتطبيقية. تهدف مادة الرياضيات إلى تطوير وتنمية سبل وأساليب التفكير وكيفية التعامل مع المشكلات المختلفة.
  • تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية وتمكينهم من الالمام بالمهارات الضرورية وإكسابهم الخبرات اللازمة للعمل في المؤسسات الطبية المختلفة.
10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية
  1. تعليم الطلبة كيفية حل الدوال والمعادلات الرياضية بكافة أنواعها و خاصة تلك التي لها علاقة بالفيزياء
  2. التعرف على مفاهيم المعادلات الرياضية المختلفة والشروط التي ترتبط بذلك وكيفية حلها .
  3. إكتساب المعرفة في حل المسائل الرياضية التي تحتوي على مشتقات جزئية.
ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر 
  • مدى قدرة الطالب في إجراء العمليات الرياضية بدقة 
  • مدى قدرة الطالب على حل التمارين الرياضية بطرق جديدة وسهله
  • ان يتمكن من تطبيق القواعد والقوانين الرياضية
    طرائق التعليم والتعلم 
1. إلقاء المحاضرات وحل المسائل الرياضية على السبورة والحوار مع الطلبة ومناقشتهم بشكل مباشر.
2. استعمال التقنيات الحديثة ووسائل العرض الالكتروني (Data Show) لإلقاء المحاضرات.
3. التركيز على مشاركة الطلبة في المحاضرة من خلال طرح التساؤلات واستنباط أفكار جديدة وإيجاد طرائق أخرى لحل المسائل الرياضية.
4. اعتماد أسلوب الواجبات البيتية لحل التمارين من قبل الطلبة مع تقويم حلولهم في الصف الدراسي. 
    طرائق التقييم 
اختبارات يومية سريعة أسئلة شفوية ومشاركات صفية وواجبات بيتية: 10 %
• اختبارات فصلية دورية: 40 %
• الاختبار النهائي :50 %
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية
  • يبين الطالب أهمية الرياضيات في الحياة.
  • أن يستمتع الطالب من دراسة الرياضيات.   أن يتحمس الطالب لحل الواجب.
  • اكتساب قيم إيجابية من مثل: (الدقة، التنظيم، المثابرة، والموضوعية في الحكم على المواقف، واحترام الرأي الآخر، وحسن استغلال الوقت).
  •  تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية.
  •    تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية.
  •    تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات.
  • أن يحرص الطالب على الحضور والتواجد في محاضرة الرياضيات.
د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).
1- القدرة على التحليل و الاستنباط للوصول إلى أفضل و أدق النتائج.
2- القدرة على توظيف المعارف المجردة كالتحليل  الرياضي إلى واقع تطبيقي.
3- ربط المعارف  الرياضية في الاختصاصات العلمية المختلفة.
4- تعزيز الثقة بالقدرات الذهنية الذاتية لمعالجة القضايا العلمية المعقدة.  
11.    بنية المقرر
الأسبوع
الساعات
مخرجات التعلم المطلوبة
اسم الوحدة / أو الموضوع
طريقة التعليم
طريقة التقييم
الاول 
2
 1.Represent solutions to inequalities graphically and using set notation.
2.Solve linear inequalities.
Solving Linear Inequalities
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية 
الثاني 
2
1. Define and identify relations and functions
2. Finding Domains and Ranges of Relations
 Introduction to Functions
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الثالث 
2
Define and identify linear functions
Linear Function
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الرابع 
2
Define Average Rate of Change,  Secant & Tangent Lines
Rates of Change & Tangent Lines
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الخامس 
2
1.Types of Functions
2.Algebra of Functions
 3.Composition of Functions
Function operations and
composition of functions
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
السادس 
2
1. Computing Limits
2.Properties of Limits
3.Limits at Infinity
4.One-Sided Limit of a Function
Limit of a Function
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
  اختبارات شفوية
وتحريرية
السابع 
2
1.Define and identify Continuous functions
2.Properties of Continuous Functions
Continuity of a Function
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الثامن 
2
1.Intermediate Value 2.Theorem
Existence of Zeros of a Continuous Function
Theorems of limits  
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
التاسع 
2
Simple Rules of Differentiation
Derivatives
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
العاشر 
2
differentiate constant functions, power functions, polynomials, and exponential functions
Derivatives of Polynomials
and Exponential Functions
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الحادي عشر
2
Define and identify Trigonometric Functions  and solve its problems
Derivatives of Trigonometric Functions
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الثاني عشر 
2
differentiate composite function
Chain Rule
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الثالث عشر 
2
Define and identify Higher-Order Derivatives and solve its problems
Higher-Order Derivatives
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
الرابع عشر 
2
1.Increasing and Decreasing Functions
2.Maximum and Minimum
Applications of Derivatives (1)
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
  اختبارات شفوية
وتحريرية
الخامس عشر 
2
1.Extreme and Critical points
2.Theorem 1 and 2
3.Greatest and Least Values
Applications of Derivatives(2)
1.المحاضرة 
2.الحوار والمناقشة
3.العصف الذهني
اختبارات شفوية
وتحريرية
  1.   البنية التحتية 
  1. الكتب المقررة  المطلوبة 
   
Calculus, Gilbert Strang
  1. المراجع الرئيسية (المصادر)
1- Calculus Early Transcendentals, 12th Edition, Thomas, Pearson Education.     
2– Calculus, Robert T. Smith & Ronald B. Minton, McGraw- Hill
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها
 (المجلات العلمية, التقارير,….)
1-Intermediate Algebra, Lynn Marecek, Santa Ana College
2-Calculus, David Guichard and others
ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.
…..
http://tutorial.math.lamar.edu/
  1. خطة تطوير المقرر الدراسي
  • الاستفادة من مستجدات نتائج البحوث العلمية الحديثة
  • تطبيق بعض استراتيجيات التدريس الحديثة
  • ادخال كتب مصدرية ومنهجية حدثيه
  • الالمام بكل ما هو مستحدث وجديد في استراتيجيات التعليم والتعلم