رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش المؤشرات الحيوية الاديبونيكتين واللبتين ومثبط منشط البلازمينوجين بحدوث تصلب الشرايين لدى الاشخاص البدناء

ناقشت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (علاقة بعض المؤشرات الحيوية (الأديبونيكتين واللبتين ومثبط منشط البلازمينوجين-1(PAI-1)) بحدوث تصلب الشرايين لدى الأشخاص البدناء و غير البدناء ) للطالبة ( رفل حليم نوماس ) 
وتألفت لجنة المناقشة كلا من :_
أ .د. حسين جاسم عبيد _ جامعة بابل / كلية العلوم _ رئيسآ
أ .د جاسم حنون هاشم _ جامعة كربلاء / كلية العلوم _ عضوآ
أ .د.م وفاء كاظم جاسم _  جامعة كربلاء / كلية الطب البيطري _ عضوآ
أ .د عبير جياد يوسف _ جامعة كربلاء / كلية العلوم الطبية التطبيقية _ عضوآ ومشرفأ
هدفت الرسالة الى تقييم مستوى المؤشرات الحيوية (Adiponectin,Leptin,PAI-1) لدى الأشخاص الأصحاء والمصابين بتصلب الشرايين ذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي والمرتفع (BMI) ومن ثم المقارنة بينهم.
والعثور على ارتباط بين مستويات دراسة المؤشرات الحيوية (Adiponectin، Leptin، rPAI-1)، وملف الدهون في كل من المجموعات الصحية والمرضى.
ووجد ارتباط بين مستويات دراسة المؤشرات الحيوية (Adiponectin، Leptin، PAI-1) ومستوى مؤشرات الالتهاب البروتين C التفاعلي (CRP) في مجموعات الأصحاء والمرضى.
ودراسة العلاقة بين هذه المؤشرات الحيوية ومستوى الإجهاد التأكسدي ومضادات الأكسدة.
والعلاقة بين هذه المؤشرات الحيوية ومستوى التروبونين لدى الأصحاء والمصابين بتصلب الشرايين وذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي والمرتفع،
وآستنتجت الرسالة الى هناك علاقة بين الاديبوكين المشتق من الأنسجة الدهنية (الأديبونيكتين، اللبتين، PAI-1) في تطور تصلب الشرايين لدى المرضى الذين يعانون من السمنة.
والنتيجة النهائية لبيروكسيد الدهون، زيادة تركيز MDA، تشير إلى أن معدل الإجهاد التأكسدي مرتفع.
وانخفاض تركيز T-AOC في جميع فئات السمنة، مما يعني أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يؤدي إلى انخفاض مضادات الأكسدة. ووجد أن هرمون اللبتين الذي يتحكم في عملية التمثيل الغذائي يتزايد، وهو ما قد يكون علامة على أن مشكلة التمثيل الغذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أصبحت أكثر شيوعا.
وأن مرضى تصلب الشرايين لديهم ارتفاع في الدهون مع زيادة واضحة في TC وTG وVLDL وLDL وانخفاض في HDL.
الشخص الذي يعاني من السمنة يكون أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.وأن زيادة تركيز الأديبونيكتين يحمي الأفراد من الإصابة بتصلب الشرايين، لما له من تأثير مضاد لتصلب الشرايين.
وزيادة مستويات PAI-1 لها علاقة بين السمنة وتصلب الشرايين
وأوصت الرسالة الى دراسة علاقة العوامل في حدوث تصلب الشرايين لدى النساء البدينات وغير البدينات.
‏ومقارنة معايير الدراسة بين مرضى تصلب الشرايين من الذكور والإناث.
‏ودراسة عوامل تصلب الشرايين السكري وإيجاد العلاقة بينهما.
‏  وتوصي باستخدام (adiponectin, leptin, PAI-1) كمؤشرات تنبؤية لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة