رسالة في جامعة كربلاء تناقش الطاقة المتجددة ودورها في البصمة البيئية

 
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء الطاقة المتجددة ودورها في البصمة البيئية تجارب دول مختارة مع إمكانية الإفادة منها في العراق.
كلية العلوم الطبية التطبيقية - جامعة كربلاء
وجاءت الدراسة بهدف تسليط الضوء على مفاهيم للطاقة المتجددة والبصمة البيئية والاطلاع على تجارب دول أخرى في كيفية الاستفادة من الطاقة المتجددة والبصمة البيئية مع بيان أهمية اقتصاديات الطاقة المتجددة والبصمة البيئية في العراق.
واعتمدت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة سناء شاكر عمران تحليل الإمكانات والاعتبارات التي تتوفر في الدول المختارة (مصر والمغرب) وإمكانية تحقيق العلاقة بين الطاقة المتجددة والبصمة البيئية.
توصلت الدراسة إلى امكانية تحقيق التوازن الاقتصادي للطاقة المدمجة بين الطاقة المتجددة والبصمة البيئية، فيما استنتج الباحث أن تجربة المغرب حققت النجاح لما تمتلكه من موارد واعتبارات اقتصادية عالية جعلتها مصدرة للطاقة ويمكن للعراقي الذي يمتلك ذات المقومات تحقيق النتائج نفسها.
وأوصت الرسالة بوضع خطة لتوسيع الطاقة المتجددة مع التركيز على تجديد وتحديث المحطات الفرعية لمراعاة معدلات نمو الطلب لكل منطقة وإضافات الأحمال الجديدة الرئيسية بما في ذلك مزارع الطاقة المتجددة.