You are currently viewing مناقشة رسالة ماجستير

مناقشة رسالة ماجستير

متناقشة رسالة الماجستير في تخصص التحليلات المرضية و الموسومة ب (تأثير الغدة الدرقية على النساء)

        تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير قصور الغدة الدرقية على خصوبة النساء في محافظة كربلاء) الرسالة تقدمت بها الطالبة ( اسراء محمد ناجي) من قسم التحليلات المرضية في 8 -11-2021 و على قاعة الامام الصادق عليه السلام في الكلية.
وتالفت لجنة المناقشة من:                                      
أ. د وفاق جبوري محمد                        كلية الطب البيطري /جامعة كربلاء                 رئيسا
أ. د نصير جواد المختار                     كلية الطب / جامعة بابل                             عضوآ
أ. م. د سرى صافي عبيس                   كلية الطب البيطري / جامعة القاسم الخضراء      عضوآ
أ. م. د غصون غانم كعيم                     كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة كربلاء          عضوآ ومشرفا
والدكتورة الاختصاص لقاء حميد حسن     مستشفى النسائية والتوليد في كربلاء               عضوآ ومشرفآ
هدفت الدراسة الى تحديد تأثير قصور الغدة الدرقية على خصوبة النساء و التي تعني القدرة على الحمل السريري. تعاني نسب قليلة من النساء (2 -4 ٪) من قصور الغدة الدرقية في سن الانجاب حيث أن تأثير قصور الغدة يمكن إن يكون عن طريق اختلال توازن الهرمونات الجنسية او دوران عدم الاباضة او يؤدي الى فرط هرمون البرولاكتين في الدم وانخفاض الخصوبة. وكان عمر النساء التي اجريت عليها الدراسة من (18 -45) سنة.
و أظهرت نتائج الدراسة بانه لمرض قصور الغدة الدرقية تأثير كبير وواضح على مستوى الخصوبة لدى النساء من خلال قياس المعايير الفسلجية بالدم لوظائف الغدة الدرقية التي كانت مرتفعة لدى النساء المصابات بمرض قصور الغدة الدرقية مقارنه بمجموعه النساء الاصحاء وكذلك أوضحت الدراسة انخفاض المعايير الفسلجية للدم  لمستوى الخصوبة لدى النساء المصابات مقارنه بالنساء الاصحاء
واوصت الدراسة النساء فحص وظائف الغدة الدرقية وخصوصا النساء اللواتي حدثت لديهم اسقاطات متكررة ويجب قياس الدهون بالدم مع قياس وظائف الغدة الدرقية وخصوصا مرض قصور الغدة الدرقية وارتباط العمل بينهم. وعند علاج قصور الغدة الدرقية  يجب الحفاظ على وزن الجسم ضمن الطبيعي. وكذلك الانتباه لعمل المبايض وتأثير هرمونات الغدة عليها واستعمال الطرق الحديثة لقياس هرمونات الغدة الدرقية ( PCR) لقياس الخلل الوظيفي.
وحصلت الطالبة على درجة امتياز